شروحات خاصة بالتخاطب وتعديل سلوك الأطفال وملفات هامة للأباء و الأمهات و الأخصائيين

إعلان الرئيسية

تأخر النمو اللغوي | مراحل تطور اللغة عند الأطفال

تأخر النمو اللغوي | مراحل تطور اللغة عند الأطفال

هنتلكم في مقالنا اليوم عن مراحل تطور اللغة عند الأطفال بداية من مرحلة الصراخ و حتي مرحلة الجملة المكونة من ثلاث كلمات فأكثر.

 

يوجد ترابط بين النمو اللغوي والنمو الحركي فأصوات الهديل و المناغاة تحدث في الشهر الثالث حين يستطيع الطفل رفع رأسه أما الكلام الغير مفهوم يحدث في الشهر السابع في فترة الجلوس أما نطق الكلمات الأولي عادة يحدث في عمر وقوف الطفل بمفرده مع وجود ارتباطات تشريحية واجتماعية وعقلية أخري، ثم يتقدم نمو الطفل النطقي من قدرته علي نطق كلمات إلي الجمل ذات الكلمة الواحدة أو الكلمتين والثلاث كلمات.

الأطفال في البيئات المختلفة يتعلمون التكلم بأكثر من لغة، مع ذلك التعاقب الزمني في اكتساب التعبير الصوتي ثابت جدا فالأصوات المتحركة هي الغالبة في النطق المبكر للأطفال.

مراحل تطور النطق عند الطفل :

أولا: الفترة قبل اللغوية:

(1) مرحله الصراخ العشوائي: ويحدث نتيجة الانعكاسات الجسمية وإمتداد النفس.
(2) الصراخ الموجه: من أجل إشباع حاجاته.
(3) المناغاة: تبدأ في عمر ثلاث أو أربع أشهر وتستمر لشهرين أو ثلاثة حتي يتعود الطفل علي الأصوات وتختفي المناغاة عندما يحاول الطفل النطق.
(4) اللثغة: تبدأ في الشهر السادس عندما يألف الطفل أصوات الكبار وينتبه عند تحدثهم.
(5) نطق الطفل لبعض الأصوات والتعود علي تكرارها: تبدأ في الشهر الثامن و التاسع.


ويقسم ستارك (1979) الإنتاج الصوتي للثمانية عشر شهرا الأولي في الفترة قبل اللغوية إلي خمس مراحل :

(المرحلة الأولي ): تستمر هذه المرحلة من يوم الولادة إلي عمر ثمانية أسابيع ولهذه المرحلة بعض السمات منها :


(أ) صيحة الميلاد: الصرخه الاولي وهي دليل حياة وصحه تكون نتيجه اندفاع تيار الهواء إلي رئتي المولود بقوة عبر الحنجرة فتهتز الأوتار الصوتية ويبدأ دخول الهواء إلي الرئتين والخروج منها.

(ب) التجشؤ: هي الأصوات التي تحدث نتيجة اندفاع الهواء إلي الحنجرة وتحرك الأوتار الصوتية بفعل الهواء الذي تخرجه المعدة بسبب الحليب الزائد عن حاجة الطفل وحجم معدته الصغير.


(ج) البكاء والصراخ: وهو الاستجابة التي تتوفر في حصيلة الطفل اللغوية منذ ولادته وهي الوسيلة الوحيدة للإتصال مع العالم الخارجي ولكن لا تعتبر مثال علي اللغة عند الأطفال.

وتختلف مدة مرحلة الصراخ من بعض للأخر و لكن مهما كانت مدتها في لها وظيفه في تدريب الجهاز الصوتي والأوتار الصوتية للطفل لتحضيره لأداء الأصوات اللغوية فهذا الصراخ لهو أهمية في تمرين الجهاز الكلامي الذي يعمل علي نضج أجهزة الصوت لذلك من الضروري ترك المولود يبكي لمده بين 15-20 دقيقة لتقوية عضلات الصدر والرئتين.

وهناك ثلاث أنواع من البكاء :

1- بكاء الجوع: يحدث غالبا بعد عدة ساعات من الوجبة السابقة ( 2-4 ) ساعات.

2- بكاء الألم: هو بكاء طويل عنيف يأتي بعده صمت طويل ثم بكاء مره أخري بعد إستعادة التنفس مع توتر عضلي في الوجه وتقلصات في مختلف عضلات الجسم.

3- بكاء الغضب: يشبه بكاء الجوع مع زيادة في دفع الهواء عبر الأوتار الصوتية.

(المرحلة الثانية):

تمتد من شهرين إلي خمس شهور وهي مرحلة الهديل والضحك ويستطيع فيها الطفل التمييز بين الأصوات الكلامية التي تصدر عن الوالدين غالبا ويكتسب الطفل القدرة علي التمييز بين أنواع التنغيم الصادرة من المحيطين به و يتمكن من ربط المواقف ولكن بعيدا عن فهم الكلمات والجمل.

- يبدأ الطفل في هذة المرحلة إصدار أصوات معينه تنقسم لنوعين :

أولا: أصوات أنفية ضيقة تعبر عن عدم الأرتياح.

ثانيا: أصوات مسترخية تصدر من خلف الفم تعبر عن الارتياح.

وفي هذة المرحلة تظهر الأصوات الشبيهه بالساكنه بإعتراض أعضاء النطق لتيار الهواء فتتكون الأصوات الشبه ساكنه وتستبدل الأصوات الغير إرادية بأصوات إرادية.

(المرحلة الثالثة):

وتبدأ من أربعة أشهر إلي سبعة أشهر، يظهر فيها أصوات جديدة في المناغاه وعدة أصوات طفولية. فيبدأ الطفل نطق الأصوات الشفوية وبعدها الاحتكاكية اللإهتزازية و الساكنه و لتلك المناغاه علاقة كبيرة بالإنتاج المبكر للكلام.

يبدأ في الشهر الرابع ظهور بداية المناغاه بأصوات تلقائية في هيئه لعب تساهم في تدريب الحنجره والبلعوم و اللسان 
وتنظيم أجهزة الكلام ولكن بدون أي معني لغوي.

و تبدأ في هذه المرحله علاقة بين الأم والطفل فيبدأ في تقليدها وهي أكثر مرحلة لها دلالة فعندما يصبح الطفل شبعان وجاف وسعيد ينتج أصوات المناغاه بإنتاج أصوات ساكنه ومتحركة معا فيقول مثلا : بابابا أو ماماماما.

(المرحلة الرابعة):

تمتد من عمر السبع شهور إلي عمر السنه، يقوم فيها الطفل بترديدات صوتية واضحه تقريبا من تلقاء نفسه علي هيئة لعب صوتي بدون الإشارة لشئ محدد فيكون يناغي نفسه أو آخرين حوله بمتعة، و هي بداية ترابطات صوتية سمعية و تتطور هذه الحركات الصوتية بفضل ردود فعل المحيطين بالطفل مما يجعل الطفل يكتشف فعالية أصواته ف يتلفظ بعبارات تدل علي حاجاته مثل : عبارات تشبه موم ، موم لحاجته للأكل، وهذه الألفاظ تلفت نظر الطفل و أحاسيسه ليحدث شئ من التوافق بين نطق الطفل و سمعه.

وعندما ترعي الأم الطفل في تحدث أصوات لينتبه لها الطفل فيربط بينها وبين حاجاته التي تقصدها الأم ويحاول تقليدها ومع إشباع حاجاته يزيد ربطه بين الأصوات والحاجات ويزيد تكراره لها لإدخال السرور لنفسه و تخفيف التوتر من الحاجه لإشباع رغبه معينه.

(المرحلة الخامسة):

تبدأ هذه المرحلة من سن سنه إلي سنتين ونصف غالبا فيبدأ الطفل بتقليد أصوات الكبار، وللكبار أهمية ف تشجيع نطق الطفل وتقليده.

يبدأ الطفل التكلم عن الأشياء و الوظائف المحيطة والأفراد المهمين حوله مثل : (ماما، بابا، بيبي) أو كلمات تدل علي الأكل أو إجزاء الجسم أو ملابس أو أدوان منزلية.



ثانيا : الفترة اللغوية: تنقسم هذه الفترة إلي ثلاث مراحل:

(1) مرحله الكلمه الجمله:


غالبا تنتج الكلمات الأولي في عمر العام وترتبط هذه الكلمات بمحيط الطفل من أشخاص و أشياء ومن أوائل االكلمات هي بابا و ماما تكون من أول خمسين كلمه يصبح الطفل سريع إكتساب الكلمات السهلة النطق وأسماء الأشياء المتحركه مثل : قطة، كلب.

غالبا يستطيع الأطفال إنتاج أول خمسين كلمه في عمر 18 شهر مع وجود فروق فردية .ويستخدم الطفل كلمه واحدة كثيرا للتعبير عن عده أشياء أو أفكار وتسمي هذة الظاهرة ب ( الكلمه - الجملة ) ف تدل الكلمه الواحدة عن ماتسطيع جملة كاملة أن تدل عليه فمثلا : يلفظ الطفل كلمه ماما وهو يعني شئ يتحدد بناءا علي الموقف سواء ماما انظري - ماما ساعديني .

ويبدأ هذا النمط من بداية السنه الثانيه و حتي 6 أشهر ولا تزيد فيها حصيلة الطفل كثيرا فقد تصل إلي 19 كلمه فقط و ذلك لوجود فتره التسنين والمشي والتعرف علي المكان مع الاستمرار في فهم الكلمات والتركيبات اللغوية و الوظائف الاجتماعية ليصبح قادر علي فهم الحوار الذي يدور حوله قبل أن يستطيع التعبير اللغوي عما بداخله.

عامة يبدأ الطفل في فهم الكلمات التي تدل علي أشياء قبل التي تدل علي أفعال فهو يفهم الفعل في إطار الحديث عن شئ مثل الكلب ذهب بدلا عن ذهب.

(2) مرحلة الجمله من كلمتين:


تكون الجمل غير مكتلمة نحويا والكلام الذي لا يحتوي علي تركيبات نحوية يسمي (كلام شديد الإنجاز) حيث يتم حذف الكلام الغير أساسي فالطفل يمكن أن يستخدم أسماء او صفات أو افعال ويحذف حروف جر وربط وتقل هذه الصفه مع إكتساب الطفل للعديد من التركيبات النحوية فيصبح النطق صحيح نحويا مع زيادة طول النطق.

هنا يستطيع الطفل أن يجمع الكلمات المفردة في جمل ذات معني تمكنه من التفاعل أكثر مع المحيطين به وغالبا يحدث هذا عند بلوغ الطفل عمر الشهر الثامن عشر فيصبح قادر علي ربط كلمتين ليكون جمله ذات معني لتحل الجملة ذات الكلمتين محل الكلمه الواحده.

تتسم الجمل ذات الكلمتين بالقصر والبساطة واحتوائها علي الكلمات الأساسية والمهمه فقط مع حذف الكلمات الغير أساسية من حروف جر وظرف زمان أو مكان.

تبدأ هذه المرحلة من منتصف السنه الثانية حتي نهايتها أو إلي بداية السنه الثالثة، وغالبا تكون أسماء أكثر من أفعال و يعبر بها الطفل عن حاجاته من غير تركيب لغوي سليم.


(3) مرحلة الجمل المكونة من ثلاث كلمات فأكثر:


تعتبر من أسرع مراحل النمو النمو اللغوي للأطفال من حيث المحصول اللغوي (الحصيلة اللغوية) واستخدامه في التعبير والفهم الواضح، يبدأ فيها الطفل تكوين جمل قصيرة من ثلاث أو أربع كلمات لتؤدي وظيفتها مع وجود خلل في التركيب اللغوي ثم تبدا فترة الجمل الطويلة من حيث عدد الكلمات في العام الرابع للطفل حيث تتكون الجمل ما بين أربع إلي ست كلمات، وهي جمل تتميز بإنها تامة الأجزاء و أكثر دقة و تعقيد من المرحلة السابقة، و تتميز بتحسن النطق و إختفاء العيوب الكلامية مثل الجمل الناقصة و إبدال الاصوات.


لغة الأطفال هي لغه إبداعية لا تعتمد علي التقليد فيستطيعوا ابتكار عدد من الجمل الجديدة مثل الكبار.


في هذة المرحلة يستطيع الطفل إعادة الجمل التي من خمس أو ست كلمات بشكل صحيح و تزداد فيها حصيلة الطفل اللغوية ويستخدم الأفعال وأدوات الربط والنفي … كما يستطيع الطفل فيها نطق 90% من الأصوات الساكنة والمتحركة بشكل صحيح و يقترب كلامه من كلام الكبار المحيطين به، ويتمكن من التكلم بلغة تناسب الموقف كاستخدام لغة بسيطه مع الصغار خفض الصوت عند الطلب منه و تغيير نغمه كلامه و شدته و يصبح مؤهل لحفظ الاناشيد والقصص و تلقي التعليم في مرحلة ماقبل المدرسة.

مهم جدا نعرف ان 
تحديد السن الذي يبدأ فيه الطفل الكلام و وفرة محصوله اللغوي واستخدام هذا المحصول بطريقه وظيفيه سليمه يتأثر بعدة عوامل اعرفها  من هنا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق