شروحات خاصة بالتخاطب وتعديل سلوك الأطفال وملفات هامة للأباء و الأمهات و الأخصائيين

إعلان الرئيسية

مهارات الادراك

 مهارات الادراك البصري

اغلب الأمهات بتهتم فقط بالجانب اللغوي ومبتهتمش او تلتفت للمهارات او مهارات الطفل وقدراته، و بتهمل انها تقيم الطفل او تعمل تقييم معرفي للطفل.

ناس تانيه بتغفل عن دور المهارات واللي بتساعد بشكل كبير في تطور الطفل وكمان بتساعده علي اكتساب اللغة وانه يبدأ يتكلم ويفهم ويدرك الامور من حوله.

رغم ان تنمية المهارات هامة لكل الأطفال سواء الأطفال الطبيعيين أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بكل فئاتها
(الاعاقة العقلية / اضطراب طيف التوحد / الاعاقة السمعية / الشلل الدماغي / الضعف السمعي .. الخ)، فا لازم نعرف ان اي طفل بيحتاج الي تنمية مهاراته وقدراته بشكل مستمر علشان تناسب المرحلة العمرية اللي بيمر بيها و اللي بتأثر بشكل كبير علي مستواه خلال المراحل التعليمية (في الحضانة او المدرسة)، فكلما كانت مهارات الطفل جيدة كلما ساعد ذلك بشكل واضح في تحصيلة الدراسي وتطوره وسيتضح ذلك في كل مهارة هنشرحها في هذا الموضوع بشكل مفصل وواضح وبسيط لكي تتمكن كل أم او أب من تنمية قدرات أطفالها ومهاراتهم بشكل سلس وبأدوات بسيطة متاحة ومتوفرة وموجودة في كل منزل.

 ومن المهارات التي سنتناولها في هذا المقال :

مهارة التمييز البصري:


هي قدرة الطفل علي تمييز الأشياء من حوله أو في البيئة المحيطة بيه.

وتنقسم مهارات التمييز البصري الي ثلاثة انواع من المهارات وهي:
( مهارة المطابقة - مهارة الفرز - مهارة التصنيف )


وسنقوم بشرح كل مهارة منهم منفصلة وبأمثلة توضيحية لكي نسهل عليكم تدريب أطفالكم في المنزل وبشكل بسيط:



أولا : مهارة المطابقة : (تدريب الطفل علي التطابق او المطابقة):


وتعتبر مهارة المطابقة من أهم مهارات الإدراك البصري.


- ماذا تعني مهارة المطابقة ؟

مهارة المطابقة هي قدرة الطفل علي مطابقة شيء ب شيء أو مجسم بمجسم أو صورة بصورة أو مجسم بصورة بشكل سليم.




- كيفية تدريب الطفل علي مهارة المطابقة ؟


في بداية الأمر يجب أن نوضح ان المدرب يجب أن يكون جالسا أمام الطفل وفي نفس مستوي الطفل ثم يقوم بالآتي :-


(( أكون جالس أمام الطفل ثم نقوم بالخطوات التالية:-))

* المرحلة الأولي :


هي تدريب الطفل علي مطابقة مجسم بمجسم :


وهنا نقوم بوضع مجسم أمام الطفل ومجسم أمام الاخصائي او ولي الأمر القائم بالتدريب فمثلا نقوم بوضع مجسم تفاحة أمام الطفل ومجسم أخر لنفس التفاحة أمام الأخصائي أو ولي الأمر القائم بالتدريب ثم يطلب الأخصائي من الطفل ايجاد المجسم المشابه للمجسم الموجود أمامه وبمعني أبسط ((( هبدأ أجيب المجسمات وأحط تفاحة مثلا قدام الطفل وتفاحه كمان بعيد شويه وابدأ أقول للطفل فين التفاحه اللي زي دي ؟ يبدأ الطفل يركز يجيب التفاحة والخطوة دي بتكون سهلة جدا للطفل)))




* المرحلة الثانية :


وفي المرحلة التانية بنقوم بوضع مجسم أمام الطفل ومجسمين او أكثر أمام الاخصائي او ولي الأمر القائم بالتدريب فمثلا نقوم بوضع مجسم تفاحة أمام الطفل ومجسم تفاحة ومجسم كلب و قطة أمام الأخصائي أو ولي الأمر القائم بالتدريب ثم يطلب الأخصائي من الطفل ايجاد المجسم المشابه للمجسم الموجود أمامه وبمعني أبسط ((( أحط تفاحة قدام الطفل واحط قدامي تفاحة وموزة ,اطلب من الطفل يطابق أو أقوله فين التفاحة اللي زي دي ؟! هيبدأ الطفل يجيب التفاحة اللي زيها )))




* المرحلة الثالثة :


في المرحلة الثالثة نقوم بمطابقة مجسم ب صورة وهنا نقوم بوضع مجسم أمام الطفل وصورة أمام الاخصائي او ولي الأمر القائم بالتدريب فمثلا نقوم بوضع مجسم موزة أمام الطفل وصورة موزة أمام الأخصائي أو ولي الأمر القائم بالتدريب ثم يطلب الأخصائي من الطفل ايجاد الصورة المشابهه للمجسم الموجود أمامه وبمعني أبسط ((( هجيب مجسم مورة مثلا واحطة قدام الطفل واجيب صورة مورة وصورة كلب وصورة بطيخه مثلا واحطهم قدامي وأطلب من الطفل انه يدرو علي المورة اللي زي دي ))).




* المرحلة الرابعة :


والمرحلة الرابعة هي مطابقة صورة ب صورة وهنا نقوم بوضع صور أمام الطفل وصورة أمام الاخصائي او ولي الأمر القائم بالتدريب فمثلا نقوم بوضع صورة سيارة أمام الطفل وصورة أخري لنفس السيارة أمام الأخصائي أو ولي الأمر القائم بالتدريب ثم يطلب الأخصائي من الطفل ايجاد الصورة المشابهه للصورة الموجودة أمامه وبمعني أبسط ((( هحط صورة قدام الطفل (عربية مثلا) واقوله فين العربية اللي زي دي والمفروض أن الطفل يروح يدور علي الصورة اللي زيها من وسط مجموعة صور ))).



طيب هي دي بس مراحل المطابقة ؟؟؟؟ لاااااا طبعا في مراحل أكتر كمل المقال 😀




- فوائد تدريب الطفل علي المطابقة :


من أهم فوائد تدريب الطفل علي المطابقة،  تنمية قدرة الطفل علي التعميم.
بمعني أن يقوم الطفل بتعميم ما تعلمه من خلال الكروت او الصور علي البيئة المحيطة به او بمعني أبسط ((( اني بلاقي الطفل بدأ يعمم بمعني انه بدأ يطابق الحاجه اللي شافها ف الصورة بالحاجه الطبيعية اللي بيشوفها في البيت او الشارع او المدرسة او أي مكان ويبدأ يربط وهنا ولي الأمر هيبدأ يلاحظ التحسن لأن كتير ممكن نلاقي ولي أمر الطفل بيشتكي إن الطفل مبيتكلمش أو مبيتعرفش عالأشياء في بيئته وده راجع لعدم قدرة الطفل علي التعميم ))).


لمزيد من المعلومات او المراحل المتقدمة للتدريب علي المطابقة اضغط هنا

 





ثانيا : مهارة الفرز : ( تدريب الطفل علي الفرز ) :


هي قدرة الطفل علي فرز الألوان ( أحمر - أخضر - أصفر - أزرق - أبيض - برتقالي ) أو الأشكال الموجودة أمامه.
فمثلا : اذا قمت بوضع علبة خرز أمام الطفل وبها خرز أحمر اصفر اخضر ازرق برتقالي لبني وطلبت منه ان يقوم بفرز الألوان فعليه أن يقوم بوضع كل لون في مكان غير الآخر أو بمعني أبسط ((( لو حطيت أمام الطفل علبة الخرز وبها خرز أحمر اصفر اخضر ازرق برتقالي لبني يقوم الطفل بفرز اللون الأحمر في مكان و الأخضر ف مكان والبرتقالي في مكان والأزرق في مكان وهكذا ))).




- فوائد تدريب الطفل علي الفرز :


مهارة الفرز تزيد من قدرة الطفل علي التمييز البصري ((( هتفيد الطفل وهتزود قدرته علي التمييز البصري بمعني لو قمت بوضع تفاحة وبرتقالة أمام الطفل وطلبت من الطفل أن يأخذ البرتقالة الطفل هنا هيميز بينهم علي حسب اللون أو الحجم أو الشكل ولكن بدون مهارة الفرز الطفل هيكون غير قادر علي التمييز بينهم ))).



مثال آخر: لو وضعت أمام الطفل تفاحة وبرتقالة هيميز بينهم علي أساس اللون هيجد انهما نفس اللون فالطفل هنا هيحاول يميز بالحجم ولو وجد أنهم بنفس الحجم فمن الممكن أن يميز بالشكل


ولشرح أوضح اضغط هنا



ثالثا : مهارة التصنيف : ( التدريب علي التصنيف ) :

مهارة التصنيف هي قدرة الطفل علي تقسيم الأشياء الموجودة أمامه الي مجموعات فمثلا إذا قمت بوضع صور للحيوانات ووسائل المواصلات والفواكه والطيور والخضراوات، فإنه يقوم بتقسيمها الي حيوانات الغابة أو حيوانات مفترسة و حيوانات المزرعة ويقوم بتقسيم صور وسائل المواصلات الي وسائل مواصلات تمشي علي الأرض او تمشي في البحر او تطير … إلخ.


ولمزيد من المعلومات عن مهارة التصنيف اضغط هنا


 


مهارة الإغلاق البصري :

وتعتبر هذه المهارة من المهارات الضرورية والتي يجب أن نتأكد من اكتساب الطفل لهذه المهارة سواء كان طفل طبيعي أو طفل من أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصة بفئاتها المختلفة ( الاعاقة العقليه - صعوبات التعلم - الاعاقة السمية - الضعف السمعي- اضطراب طيف التوحد -الشلل الدماغي ) .


ومهارة الاغلاق البصري هي قدرة الطفل علي التعرف علي الصورة المعروضة امامه علي الرغم من انها صوره غير كاملة او بها جزء ناقص حتي لو جزء كبير


فمثلا يتعرف علي ( كرسي ناقص رجل / شكل هندسي محذوف منه ضلع / صورة لنصف عجلة / أو صورة لنصف كرة / أو صورة لنصف دولاب او خزانة ملابس )




وتعتبر مهارة الاغلاق البصري من المهارات الهامة التي سوف تفيد الطفل في تجميع الجزء الناقص مما يساعد في بداية مراحلة التعليمية (بداية من الحضانه مرورا بالمدرسة) فمثلا عند رؤيته لكلمة ينقصها حرف سيكون من السهل عليه التعرف علي الحرف الناقص ويقوم بكتابتة لتكتمل الكلمة فمثلا عندر سؤية كلمة ..طة فعليه أن يدرك أن الحرف الناقص هو حرف الباء ويقوم بكتابته.

ولمزيد من المعلومات عن مهارة الاغلاق البصري اضغط هنا





مهارة الشكل والأرضية:



مهارة الشكل والأرضية هي قدرة الطفل علي التعرف علي كل الأنماط الموجودة أمامه في نفس الوقت فكثيرا ما نجد أن الطفل يستطيع التعرف علي الموزه والتفاحه والبرتقالة والمانجو واليوسقي والبطيخ والأناناس وكثيرا من الفواكه كل منها علي حد ولكن اذا قمت بوضع صورة واحده بها كل انواع الفواكه امام الطفل وسألته ما هي الفواكه الموجودة في هذه الصورة او ماذا تري في الصورة فنجد أنه يقول موزه وتفاحه فقط مثلا رغم انه يستطيع التعرف علي الأنواع كاملة منفصلة ولكن ليس لدية القدره علي التعرف عليها في نفس الصورة وفي نفس الوقت.

ومهارة الشكل والأرضية لها فائدة كبيرة حيث أنها تزيد من قدرة الطفل علي الانتباه والتركيز مع المعلم وتركيز عينه علي الأسئلة الموجودة في الورقة الموجودة أمامه أو أن يكون قادر علي نقل الدرس من الكتاب الي الكشكول بسهولة .

واذا قمت بتدريب الطفل علي هذه المهارة فسوف يساعده ذلك في وصف الصورة بكل أحداثها وتفاصيلها بدلا من أن يقول جملة واحده فقط ويصمت. وكذلك سيكون من السهل تدريب الطفل علي زمن الفعل.

الادراك البصري المكاني :


قدرة الطفل علي تركيب قطع الباذل في أماكنها الصحيحة يمعني أن يعرف مكان الموزة مثلا علي باذل الفواكة او العنب علي باذل الفواكه ويقوم بتركيبة بشكل صحيح يعني ميروحش يركب الموزه ف المكان المخصص للتفاحة او العنب في المكان المخصص للموزة وهكذا.



التسلسل البصري:




مثل التسلسل في ( الحجم / الطول )


التتابع البصري:




هي قدرة الطفل علي التركيب في تتابع معين مثل تتابع الألوان احمر اصفر ازرق .. الخ

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق